منتديات شباب سحاب
اهلا وسهلا بك معلوماتك تفيد انك لا تملك عضويه منتدانا او انك لم تقم بتسجل ا لدخول , ويشرفنا ان تنضم لاسرتنا

منتديات شباب سحاب

اهلا وسهلا
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الاغذية الطبيعية وفوائدهاللمتنيح الانبا غريغوريوس(1)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
memo
مشرف
مشرف
avatar


مُساهمةموضوع: الاغذية الطبيعية وفوائدهاللمتنيح الانبا غريغوريوس(1)   السبت مارس 28, 2009 9:33 am

لاغذية الطبيعية وفوائدهاللمتنيح الانبا غريغوريوس(1)
فصول يدافع فيها عن شرب القهوة. 26- الشمر
منبه ، وطارد للأرياح، ويفيد المعدة ، وضد الامساك، ومدر للبول والطمث، ومهدئ للأعصاب، نافع للكبد والطحال والمرارة، ويفيد السعال .
الشمر ... نبات عطرى زكى الرائحة يعالج السعال والربو وعسر التنفس ويفتت حصوات الكلى.
***
27- شيح البابونيج
طارد للأرياح، ومهدئ، ومقوّ للقناة المعوية ، ومنظم للطمث.
انواع الشيح :
هناك عدة أنواع كثيرة من الشيح أهمها الشيح الخراسانى ويحتوى على مادة السانتونين وكانت تستعمل قديما لطرد ديدان الاسكارس. والشيح "البابونج" وهو زهور مجففة لونها أصفر داكن تغلى فى الماء وتصفى، ولها مفعول مهدئ للأعصاب وملطف لالتهابات المعدة، ويعمل منها حقن شرجية غسيل للأمعاء الغليظة خصوصا للأطفال فى حالة ارتفاع الحرارة.. وكان القدماء يضعون الشيح فى أكياس يعلقونها فى المنازل وحولها لطرد الثعابين.



الشيح البلدى وفوائده الصحية :
عرف الشيح منذ القديم بأنه علاج كثير من الحالات المرضية فهو يفيد فى التخلص من المغص المعوى والتقلصات الداخلية وفى طرد البلغم وفى علاج مرض الصفراء والبول السكرى وكسل الكبد مع تقويته وخفض درجة الحرارة الناتجة عن أمراض الحمى.
كما يفيد فى وقف النزيف الدموى أثناء الحمل أو الناتج عن المجهود الشاق للحامل كما يصلح كعلاج لوقف القئ الدموى ويزيد من ادرار البول العادى.
وعلاج هذه الأمراض يتطلب تناول منقوع الشيح البلدى سواء كان ساخنا او باردا وهناك أيضا الزيت العطرى الناتج من الشيح البلدى الذى يستخدم فى الوقت الحاضر فى طرد الديدان المعوية لاحتوائه على بعض المكونات الفعالة لهذه الحالة، أيضا يستخدم فى حالات المغص المعوى وتطهير المعدة .
العلاج بزهور " البابونج" :
يتكون البابونج من الرؤوس المزهرة المجففة وهذه الزهور لها فوائد جمة، فهى مقوية للدم وتساعد على الهضم وبتقطير الزهور يحصل منها على زيت عطرى يميل لونه إلى الاخضرار يعرف بزيت البابونج.
ويمكن استخدام منقوع البابونج المغلى قبل طعام الأفطار، فهو يساعد على الهضم كما أنه يفيد فى تسكين السعال، بالاضافة إلى أنه يساعد على الشعور بالدفء ، ويعمل على طرد الغازات من المعدة والأمعاء، غير أنه إذا أخذ منه كميات كبيرة فهو يسبب الغثيان.. ويستعمل البابونج فى عمل الكمادات لعلاج الرضوض وإلتواء المفاصل وبعض الالتهابات . كما يستخدم منقوعه فى إيقاف الاسهال الصيفى عند الأطفال..
كما أنه يساعد على التخلص من الصداع وعلاج الحميات، ويقى الكبد ويفتت الحصى، ويساعد على التخلص من الفضلات . وينقى الصدر من الربو ويساعد على التخلص من الاعياء والتعب. ويطرد من الجسم السموم. وتستخرج منه المراهم التى تساعد على التخلص من آلام الظهر وعرق النسا والمفاصل والنقرس .
نبات الشيح لعلاج عسر الهضم ومتاعب القولون :
كتبت – سهيلة نظمى : فى إطار الدعوة للعودة إلى الطبيعة فى مجال الرضاعة الطبيعية واستخدام الأعشاب فى تصنيع بعض العقاقير الطبية: اتجهت الأبحاث الحديثة إلى التوسع فى استخدام النباتات والأعشاب الطبية التى تزرع فى مصر لعلاج كثير من الأمراض مثل عسر الهضم ومتاعب القولون إلى غير ذلك ... أما النباتات الأكثر إستخداما فى هذا المجال فهى " الشيح البابونجى" الذى يطلق عليه بعض علماء الزراعة فى مصر " النبات الذى يوزن بالذهب " يقول د.عبد المجيد جاد الأستاذ بقسم المحاصيل بكلية الزراعة جامعة الأسكندرية " أن الشيح قد اكتسب هذه التسمية من أهميته العظمى التى تتركز فى معالجة اضطرابات الهضم وتطهير الأمعاء بالاضافة إلى أن بتلاته البيضاء مفيدة للجلد حيث تكسبه نعومة. كما تستخدم فى تقطير مياه الاستحمام علاوة على أن أزهاره تكسب الشعر نضارة وحيوية " .
ولجودة الشيح المصرى يتم تصدير جميع أجزاء هذا النبات بأسعار عالية،حيث لايعادله أى شيح بابونجى يتم زراعته فى أى بلد آخر.
ويضيف د. عبد المجيد أن معظم المصريين يجهلون قيمة هذا النبات رغم معاناة الكثير من آلام القولون ،واضطرابات الهضم نتيجة لعاداتنا الخاطئة فى الطعام.
(الاهرام 22/12/1986) .
***
28- الصبار
شاع استخام خلاصة الصبار فى علاج ضعف الشعر والأمراض الجلدية. والصبار نبات صحراوى له أنواع كثيرة تحتوى عصارة أوراقه على راتنجات معقدة التركيب. Ethers of Yesino - tannols.
وايثيرات حامض الباركوماريك وحامض السيناميك وقد اكتشف العالم فيلاتوف V. Flatov مواد ذات تأثير منشط لنمو جذور النباتات والخميرة سماها "منشطات بيوجينية " موجودة فى نبات الصبار، وتقطع أوراق الصبار وتترك فى الظلام أسبوعين ليحدث فيها نشاطا بيوجينى ، ثم تعصر ويضاف إليها الكحول ومواد أخرى وترشح . وهذه الخلاصة المحضرة تختلف عن العصير الغير محضر والذى له مفعول سهل ومدر للصفراء. واستخدم العصير المحضر فى علاج الحروق الشديدة الناتجة عن استخدام أشعة اكس والراديوم وفى علاج أمراض جلدية مثل الصدفية والاكزيما . وصنع منه حقن لعلاج إلتهاب اللثة والبيورية، فنجحت فى القضاء على جيوب الصديد والرائحة الكريهة، وثبتت الأسنان المخلعة . وخلاصة الصبار تحيى أطراف الأعصاب وتستخدم مع الحديد فى علاج الأنيميا الشديدة خصوصا فى الأطفال.
نبات الصبار يزيل إلتهاب الغدد :
تمكن الأطباء الصينيون من استخدام نبات الصبار فى علاج كثير من الأمراض منها إلتهاب الغدة النكفية والغدد الثديية والعقدة الليمفاوية والجروح والتشققات.
المعروف أن نبات الصبار كان يستخدم فى الصين منذ سنوات طويلة كدواء تقليدى فى تهدئة الآلام وإزالة الرطوبة وتنشيط الدورة الدموية .

***
29- الصبر
الصبر علاج لكثير من الأمراض :
الصبر عصارة متجمدة تستخرج من نباتات الصبار المتعددة، وللحصول على الصبر من هذه النباتات، تشرط الأوراق السميكة فى خطوط مستعرضة، وتعرض العصارة التى تسيل منها للتبخير حتى الجفاف فيتخلف الصبر على هيئة مادة صلبة قاتمة اللون، لها رائحة غير مقبولة ، وطعم مر يسبب الغثيان، ولايذوب الصبر فى الماء ولكن يذوب فى الكحول بدرجة تركيز 60% .
وللصبر تأثير قوى فى علاج بعض الأمراض، فهو منبه للمعدة مما يساعد على الهضم، كما أنه يساعد على زيادة إفراز الصفراء، التى تنصب فى الأمعاء الدقيقة،كذلك ينبه عضلات الأمعاء الغليظة، ويفيد فى علاج الامساك.
ومن مزايا استعمال الصبر فى علاج الامساك أن تأثيره لايضعف بتوالى الجرعات، غير انه ينصح بعدم إعطائه للسيدات خلال أشهر الحمل، ولا لمن هم عرضه للإصابة بالبواسير، وتوجد فى الأوراق حبوب من الصبر.
كما أن الصبر كما تقول تذكرة داوود التاريخية مادة تساعد على التخلص من الصداع وأوجاع الصدر، وأمراض المعدة كلها، ويقوى تأثير الأدوية، ويشفى السعال والجرب والقروح والحمرة، ويطيل الشعر، وينبت الشعر بعد القرع. وإن طبخ بماء الكرات أبرأ أمراض المعدة كلها وأسقط البواسير، وهو يضر الشبان ويفسد الكبد ويبقى فى طبقات المعدة سبعة أيام .

***
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شباب سحاب
المدير العام
المدير العام
avatar


مُساهمةموضوع: رد: الاغذية الطبيعية وفوائدهاللمتنيح الانبا غريغوريوس(1)   الأربعاء مايو 13, 2009 7:57 am

مشكوره على المعلومات المفيده

ننتضر المزيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بديع الزمان
عضو جديد
عضو جديد



مُساهمةموضوع: رد: الاغذية الطبيعية وفوائدهاللمتنيح الانبا غريغوريوس(1)   الإثنين مايو 18, 2009 12:46 am

الله ايخليك النى يا ميمو
والله انك وحش
ومشكور اتير عالى المعلومات الحلوه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
memo
مشرف
مشرف
avatar


مُساهمةموضوع: رد: الاغذية الطبيعية وفوائدهاللمتنيح الانبا غريغوريوس(1)   الخميس مايو 28, 2009 11:46 am

مشكورين جميعا على المرور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الاغذية الطبيعية وفوائدهاللمتنيح الانبا غريغوريوس(1)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شباب سحاب :: الصحه :: الاعشاب الطبيه-
انتقل الى: