منتديات شباب سحاب
اهلا وسهلا بك معلوماتك تفيد انك لا تملك عضويه منتدانا او انك لم تقم بتسجل ا لدخول , ويشرفنا ان تنضم لاسرتنا

منتديات شباب سحاب

اهلا وسهلا
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 عناية بالطفل في مرحلة الطفولة المبكرة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
memo
مشرف
مشرف
avatar


مُساهمةموضوع: عناية بالطفل في مرحلة الطفولة المبكرة   السبت مارس 28, 2009 6:45 am

عناية بالطفل


في مرحلة الطفولة المبكرة تقع معظم مسؤوليّة العناية بالطفل على الأم، والطفل في هذه المرحلة من العمر لا حول له ولا قوّة، يحتاج إلى كل ذرة حنان وعطف من الأم..، ولك عزيزتي الأم هذه النصائح الهامة التي نسعى من خلالها مساعدتك أثناء عنايتك بطفلك:

1. الرضاعة الطبيعية حق أساسي من حقوق الطفل على أمه وواجب طبيعي على كل أم، وينتج الحليب حسب الطلب، لذلك يجب إرضاع الطفل باستمرار من كل ثدي حتى ينتهي، وذلك لفوائدها العديدة التي منها على سبيل المثال لا الحصر تعميق وتوطيد الرابطة بين الأم والطفل الرضيع وإعطاء الرضيع حصانة ومناعة طبيعية ضد الأمراض المختلفة.

2. يجب المحافظة على درجة حرارة الطفل والجو المحيط به بما لا يقل عن 20 درجة مئويّة ولا تزيد عن 25 درجة مئويّة، وهكذا يبقى الطفل دافئاً وفي ذات الوقت لا يشعر بالضيق من ارتفاع درجة الحرارة عن الحد المناسب.

3. عندما تحمل الأم أو أي شخص آخر الطفل يجب الحرص على حمله بشكل جيد؛ وذلك بأن يكون الحمل بكلتا الذراعين والتأكد دائماً من جعل أحد الكفين خلف رقبة الطفل.

4. تجب مراعاة أمور عدة في المكان الذي ينام الطفل فيه ؛ بأن يكون خالياً من الوسائد والألعاب المحشوّة تجنبا لخطر الاختناق بها، ويجب النوم على الظهر (إلا في بعض الحالات).

5. من المهم أن تعمل الأم على المحافظة على منطقة التغيير عند الطفل نظيفة وجافة تنشيفها دون فرك او دعك؛ حيث أنّ هذه المنطقة حساسة جداً وقد تكون عرضة للإصابة بالالتهابات أو ما يسمّى بحساسيّة الحفاظ.

6. تساهم المطاعيم في حمايّة الطفل من الأمراض الساريّة والمعديّة لذا لا يجوز إهمالها، وعلى الأم والأب أن يتأكدا من أنّ طفلهما يأخذ جميع جرعات المطاعيم الصحيّة المخصصة له بانتظام.

7. المحافظة على جو خالي من الدخان.

8. الانتباه إلى طلاء الجدران خصوصا المتشقق منها إذ يمكن أن تسمم الطفل (تسمم الرصاص).


:farao:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عناية بالطفل في مرحلة الطفولة المبكرة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شباب سحاب :: الصحه :: العنايه بالطفل-
انتقل الى: