منتديات شباب سحاب
اهلا وسهلا بك معلوماتك تفيد انك لا تملك عضويه منتدانا او انك لم تقم بتسجل ا لدخول , ويشرفنا ان تنضم لاسرتنا

منتديات شباب سحاب

اهلا وسهلا
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 النظافة الشخصية كيف نتعلمها؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
memo
مشرف
مشرف
avatar


مُساهمةموضوع: النظافة الشخصية كيف نتعلمها؟   السبت مارس 28, 2009 6:20 am

تُعدّ مرحلة تعليم الطفل على التخلص من الحفاضة من الأمور المهمة في حياته، يبدأ الطفل من خلالها تعلّم كيفية الاعتماد على نفسه لقضاء حاجته. ورغم رمزية هذه المرحلة باعتبارها عنواناً من عناوين النظافة الشخصية للطفل، إلا أنها ترتبط أيضاً بالأمور المعنوية والنفسية التي ستكوّن شخصيته، كما يقول الاختصاصي في طب الأطفال الدكتور ربيع سبيتي. يلفت سبيتي إلى خطورة خطأ في تطبيق تعليم الطفل على استخدام دورة المياه (أو أي بديل لها مخصص للأطفال)، فهذا الخطأ ينعكس سلباً على شخصية الطفل، إذ إنه من المستحسن ألاّ تبدأ تلك المرحلة قبل بلوغ الطفل السنة ونصف من عمره أو ربما السنتين، أي عندما يعرف الطفل كيف يعبّر عن حاجاته ومطالبه، وتصبح الأعضاء الخاصة بالبول والخروج مكتملة وسليمة. وكثيراً ما «تقترف» بعض الأمهات خطأً عندما تضغط على طفلها ليقضي حاجته قبل أن يبلغ من العمر سنة واحدة، وذلك باللجوء إلى الضرب أو نعته بكلام قاسٍ أو حتى عزله في إحدى الغرف على «الكرسيّ» البديل عن دورة المياه، وهذا ما من شأنه أن يسبّب الخوف والهلع لدى الطفل، ما قد يؤدي به إلى حالة التبول اللاإرادي. وفي هذا الإطار، يجدر التذكير بأن الأهالي يجب ألاّ يتعاملوا بقسوة مع الولد الذي يعاني من مشكلة التبول اللاإرادي، بل عليهم استشارة طبيب مختص أو معالج نفسي، فلهذه المشكلة أسباب تختلف بين طفل وآخر.
ويشير سبيتي في هذا المجال إلى ضرورة التحلّي بالصبر، والتعامل بروية مع الطفل في تلك المرحلة، ولا داعي لأن تشعر الأم بالقلق إذا استمر طفلها بـ«الاحتفاظ بحفاضه» لفترة قد تطول، يقول سبيتي «هذا الأمر من حقه...»، إلاّ أنه يشدد من جهة ثانية على أن القلق مبرر عندما يتجاوز الطفل الخامسة من عمره دون أن يتعلم كيفية استخدام دورة المياه، عندئذٍ على الأم زيارة الطبيب والاستفسار عن كيفية المعالجة.
من جهة ثانية، تجدر الإشارة إلى أن ثمة كتباً علمية كثيرة تساعد الأمهات على تفهم حاجات أولادهم في المراحل العمرية المختلفة لنموّهم، ومن الضروري جداً الاستعانة بهذا النوع من الكتب للتعرف على الأسلوب الصحيح في التعامل مع الصغار، وتفهّم المشكلات التي تعترض هؤلاء في كل خطوة من حياتهم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hadeel
عضو جديد
عضو جديد



مُساهمةموضوع: رد   الخميس أبريل 23, 2009 11:35 am

lموضوعك كتير كول وبنتمنى المزيد Razz
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بديع الزمان
عضو جديد
عضو جديد



مُساهمةموضوع: رد: النظافة الشخصية كيف نتعلمها؟   الأربعاء مايو 13, 2009 7:08 am

بعد قراتي للموضوع
اقول: شكران اكتير اكتير الك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
النظافة الشخصية كيف نتعلمها؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شباب سحاب :: الصحه :: النظافه الشخصيه-
انتقل الى: