منتديات شباب سحاب
اهلا وسهلا بك معلوماتك تفيد انك لا تملك عضويه منتدانا او انك لم تقم بتسجل ا لدخول , ويشرفنا ان تنضم لاسرتنا

منتديات شباب سحاب

اهلا وسهلا
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 التمنيع أو التحصين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
memo
مشرف
مشرف
avatar


مُساهمةموضوع: التمنيع أو التحصين   السبت مارس 28, 2009 5:41 am

التمنيع أو التحصين
التمنيع ( ومعناه إكساب المناعة أو تعزيزها) نوعان : نوع يقال له التطعيم أو التلقيح ، ويعطي فيه اللقاح وقاية من حدوث العدوى واللقاح يحتوي علي الفيروس أوالجرثوم المسبب للمرض ، موهنا ( مروضا) أو مقتولا ، أو علي ذيقان( سم) الجرثوم معطلا ، بحيث لا تسبب هذه العوامل المرض ولكنها تحرض علي تكوين أجسام مضادة للجرثوم أو الفيروس أو الذيقان . وهذا الأضداد أو الأجسام المضادة تقاوم العدوي.وتبقي المناعة التي يحدثها اللقاح مدة من الزمن يختلف طولها حسب نوع المرض ومن الأمراض التي لها لقاحات : السل ، وشلل الأطفال والخناق

( الدفتريا) ، والسعال الديكي ، والكزاز ( التيتانوس) ، والحصبة ( وهذه لقاحات ستة تعطي للأطفال في برامج التطعيم في مختلف البلدان) وهتاك لقاحات ضد التهاب الكبد الفيروسي البائي(B ، والتهاب السحايا( الحمي المخية النخاعية) ، والنزلة الوافدة( للأنفلونزا) ، والالتهاب الرئوي ، والنكاف ، وداء الكلب ، والحصبة والألمانية ، والحمي الصفراء.

ويحتاج المراهقون إلي استكمال اللقاحات الستة الأولي إذا لم تكن قد أخذت في الطفولة، ويعطي عند اللزوم لقاح الكزاز ( التيتانوس) خوفا من تلوث الجروح في الرياضة ، ولقاح التهاب الكبد البائي ، والحمي المخية النخاعــية ، والأنفلونزا ( التي تعاد سنويا) والحمي الصفراء ( عند السفر إلي جهات موبوءة في أفريقيا وأمريكا اللاتينية) ، وداء الكلب إذا تعرض المراهق لعضة كلب أو حيوان يخشي أن يكون مسعورا . أما اللقاح الالتهاب الرئوي فيعطي للبالغين مرة واحدة في العمر.

والنوع الثاني من التمنيع أو التحصين هو إعطاء الأمصال والمصل هو غير اللقاح إذ لا يحتوي علي المكروبات أو ذيقاناتها ( سمومها) ، ولكنه يحتوي علي أجسام مضادة جاهزة ضد الفيروسات أو الجراثيم ذيقاناتها ، ثم توليدها في كائن حي آخر ( وإنسان أو حصان، ، الخ ..) وتكون المناعة هنا محدودة وقصيرة المدة ، ولكنها تنفع عند التعرض للمرض مثل المصل المضاد للخناق( الدفتريا) والمصل المضاد للكزاز ( التيتانوس)، والمصل المضاد لعضة الثعبان والعقرب وحتى النحل عند المستهدفين ( خصوصا في رحلات ومعسكرات الشباب الكشافة).

وبالإضافة إلي التمنيع أو التحصين باللقاح والمصل ، توجد أدوية معينة تنفع في الوقاية من المرض عن الرحلات أو السفر إلي أماكن موبوءة ، وذلك مثل حبوب الكلوروكين ضد الملاريا ( بالإضافة إلي استعمال المبيدات الحشرية ضد الناموس) ، واستعمال المضادات الحيوية مثل البنسلين . للمستهدفين للحمي الروماتيزمية ، وذلك تحت إشراف الطبيب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التمنيع أو التحصين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شباب سحاب :: الصحه :: النظافه الشخصيه-
انتقل الى: